العنف بات ظاهرة فى كثير من المدارس، وأخذ العديد من الأشكال للحد الذى فقدت فيه المدارس الأمان بشكل كامل، وأصبح هناك بعض التلاميذ يرفضون الذهاب إلى مدارسهم، بسبب ما يتعرضون له من عنف، خاصة إذا ما كان هذا الأمر من طفل إلى آخر بنفس المدرسة أو الفصل الدراسى، ويوضح الدكتور جمال شفيق أحمد، أستاذ علم النفس الإكلينيكى ورئيس قسم الدراسات النفسية للأطفال بمعهد الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس، أن ظاهرة العنف لها ثلاثة نقاط أساسية محددة فى:
1 – مفهوم العنف المدرسى.
2 – أنواع وأشكال ومظاهر العنف المدرسى.
3 – الأسباب المؤدية للعنف فى المدارس.
والعنف المدرسى من طفل لطفل آخر تتمثل أشكاله فى:
1 – تحقير طفل لطفل آخر بسبب ضعفه أو مرضه أو إعاقته.
2 – نعت طفل لآخر بألقاب معينة لها علاقة بالجسم مثل الطول أو القصر أو السمنة المفرطة.
3 – تخويف طفل لآخر، بالتهديد بالضرب لأنه أقوى منه، أو مجموعة أصدقاء يهاجمون شخصاً واحداً، أو يهاجمون مجموعة من التلاميذ تكون هادئة ولا تثير المشاكل.
4 – السب والشتم بألفاظ جارحة.
5 – الضرب والركل والعض والبصق.
6 – استخدام كتب الطفل وأدواته المدرسية بالقوة أو إتلافها.
7 – الكتابة بالحبر على جسم الطفل وملابسه وكتبه.
8- إجبار الطفل على ترك مأكولاته للآخرين.